برنامج معتمد من وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي

هندسة المستقبل

إعــداد Study in the USA ® || هندسة المستقبل

عدد هائل من الإجابات الفريدة تحصل عليها عندما تطرح سؤالاً يبدأ بـ «كيف»؟ كيف يحملني هذا المقعد؟ كيف أتحدث عبر هاتفي الخلوي أو أدردش عبر الانترنت مع شخص آخر في مكان آخر من العالم؟ كيف يبدو هذا الماء نقياً في الكوب؟ فعلى الرغم من أن الإجابة على كل سؤال من هذه الأسئلة هي إجابة فريدة، إلا أن هناك شرح واحد بسيط لجميع هذه الأسئلة وهو: الهندسة.

 

بصرف النظر عن موقعك من العالم، فالدليل على وجود الهندسة عالمي. واليوم، يطور المهندسون حلولاً ويبنون أحدث التقنيات لكل شيء بدءا من الهواتف الذكية وحتى حل أعقد مشاكل العالم. فالحركة السريعة للتقنية وندرة الموارد الطبيعية أديا إلى زيادة الطلب على المهندسين أكثر من أي وقتٍ مضى.

ولا يوجد مكان أفضل من الولايات المتحدة لدراسة الهندسة. وقد يختلف الدافع وراء دراسة الهندسة من طالبٍ لآخر. فعند بعض الطلبة، الدافع هو الرغبة في الوصول إلى مستقبل مهني ناجح ومربح. ويريد آخرون تحقيق التقدم وتحقيق مستقبل أفضل لمجتمعاتهم. وهناك طلاب يشعرون بالانجذاب نحو مجالٍ ما لأنهم يشعرون بالفضول الفطري تجاه الطريقة التي تعمل بها الأشياء.

قد يكون دافعك فريداً ولكن طموحك لدراسة الهندسة في الولايات المتحدة ليس كذلك. ففي كل عام، يأتي المزيد والمزيد من الطلاب الدوليين للولايات المتحدة للحصول على درجات دون المؤهل العالي وعلى مؤهلات عليا ودرجات الدكتوراه في الهندسة. وحسب تقرير الأبواب المفتوحة (Open Doors Report) للعام 2010/2011، التحق 135.592 طالباً دولياً ببرامج الهندسة في الولايات المتحدة. فالهندسة هي أكثر مجالات الدراسة شعبيّة بين الطلاب الدوليين. قد تختار أن تدرس الهندسة لأسباب هندسية أو لأنك ترغب في مستقبل مهني ناجح مادياً، ولكن أيا كانت أسبابك، فاعلم أن هناك طلب هائل على مواهبك وأن لديك القدرة على تغيير العالم.

جامعة ولاية أريزونا

«التعليم العالي في الولايات المتحدة هو الأفضل – فهي تقدم أعلى مستوى من التعليم يمكن أن يحصل عليه الطالب»، هذا ما قاله أوكتافيو هيريديا، المدير المساعد للتوعية العالمية بجامعة ولاية أريزونا وبمدرسة إيرا أ. فولتون للهندسة.

لا يخفى على الجميع أن الولايات المتحدة تقدم أفضل أنظمة التعليم العالي في العالم، ولكن فيما يتعلق ببرامج الهندسة، فهي مفتاح الوصول للبحث الذي يجذب العديد من الطلاب الدوليين للولايات المتحدة.

يقول هيريديا: «يسعى الطلاب إلى البحث العلمي المتقدم. وهم يريدون الوصول إليه، وتتيح لهم جامعة ولاية أريزونا الوصول للأبحاث في وقت مبكر».

لا ينتظر الطلاب في جامعة ولاية أريزونا، بالقرب من فينكس، كثيراً حتى يقضون فترات خبرة قصيرة أو طويلة كي يعملوا في البحث المتقدم ومشروعات التنمية. تم تصميم المنهج بحيث يبدأ الطلاب في الشعور والتفكير مثلما يشعر ويفكر المهندسون من اليوم الأول. يتم تحقيق التوازن بالجمع بين الدورات التأسيسية في النظرية وبين الدروس والمشروعات التي تتحدى الطلاب كي يفكروا بطريقة ناقدة ومبتكرة، حيث يدرس للطلاب ويحفزهم طاقم تدريس عالمي المستوى، يضم أعضاءًا من الأكاديمية الوطنية للهندسة والأكاديمية الوطنية للعلوم بالإضافة إلى بعض الحائزين على جائزة نوبل. وقد كان العديد من المدرسين في وقتٍ ما طلاباً دوليين في الولايات المتحدة.

تقدم مدرسة إيرا أ. فولتون للهندسة 20 برنامجاً في الهندسة مثل هندسة الحاسوب والفضاء الجوي والطب الحيوي وبكالوريوس العلوم في الهندسة وماجستير العلوم في الهندسة كما تتوافر برامج الدكتوراه.

أما خارج الفصل الدراسي، فيتاح للطلاب الوصول إلى خدمات تدريس الهندسة والمشورة والمنح التدريبية المفصلة حسب احتياجات الطلاب حيث تتاح للطلاب فرصة التدريب في شركات مثل بوينج وانتل وجنرال دينامكس. كما تتوافر العديد من فرص المنافسة الفريدة مثل كأس مايكروسوفت للتخيل. وقد ساعد ابتكار طلاب جامعة ولاية أريزونا الذي حصل على الجوائز ساعدهم على خطف الأضواء في التصفيات النهائية لكأس الابتكار في الولايات المتحدة. فباستخدام الكاميرات وتقنية شاشات اللمس، بنى الطلاب جهازاً صمم ليُساعد أصحاب الإعاقات البصرية على تدوين الملاحظات داخل الفصل.

وقد كان مشروع الطلاب بمثابة تجسيد مثالي على ما يمكن أن تصنعه الهندسة: وهو المساعدة في حل أعظم التحديات في العالم.

كلية بيرس

تقع كلية بيرس في تاكوما-واشنطن وربما تكون أصغر من الجامعات التي تبلغ مدة الدراسة بها أربع سنوات ولكن برنامج الهندسة بها لا ينطوي على تحديات أقل. يقضي طلاب الهندسة في كلية الجاليات هذه أول سنتين من درجة البكالوريوس لاكتساب أساس صلب بإجادة مفاهيم الهندسة وطرق استخدام مبادئ الفيزياء وأدوات الرياضيات.

ومثل العديد من برامج الهندسة الأخرى بالولايات المتحدة، يمكن للطلاب في كلية بيرس التخصص في العديد من المجالات من هندسة مدنية وميكانيكية وملاحة جوية وهندسة المواد والهندسة الكهربية والحاسوب أو الهندسة الكيميائية أو الطب الحيوي. وتسمح الفصول قليلة العدد بالكلية للطلاب بالحصول على اهتمام خاص من بداية التحاقهم عندما يتابعون أعلى مستويات الرياضيات والفيزياء وفي الدورات اللاحقة في الاستاتيكا والديناميكا وميكانيكا المواد والديناميكا الحرارية. وهذا فارقٌ كبيرً.

وعادةً ما يكافح الطلاب في السنة الأولى أو الثانية مع المفاهيم الهندسية الصعبة ويشعرون بالضياع وانعدام الثقة. أما في الفصول قليلة العدد، فيمكن للمدرسين أن يتعرفوا بسرعة على احتياجات الطلاب ويحلوها.

يقول كينيث شرودر، منسق قسم الهندسة والأستاذ بكلية بيرس: «كان هدفي دائماً هو أن أدرّس في الكلية ببرنامج فني. وتمكنت لتوي من مساعدة الطلاب على تحقيق طموحاتهم الأكاديمية. عندما يكمل الطلاب درجة الزمالة البالغة عامين في كلية بيرس، يمكنهم التحويل إلى الجامعة والالتحاق بها كطلبة بالصف الثالث. وعادةً ما يتم قبول خريجي كلية بيرس مباشرةً بأقسام الهندسة في جامعة واشنطن وجامعة ولاية واشنطن وغيرها من المؤسسات التعليمية الأخرى بولاية واشنطن. كما يحظى الطلاب الدوليون بالقبول بجامعة بوردو وجامعة روتجرز وجامعة إيداهو وجامعة أوريجون وجامعة كاليفورنيا.

جامعة كولورادو دينفر

 

من خلال مساحة دراسية تركز اهتمامها على تصميم وبناء الهياكل والتكنولوجيا والآلات الجديدة، فإن الدورات الهندسية فقط هي التي تجمع بين النظري والممارسة.

يواجه طلاب تخصص «مقدمة إلى مواد الهياكل» بجامعة كولورادو دينفر تحدياً في الربط بين عنصرين لا توجد أية صلة بينهما مثل الخرسانة والفريسبي (قرص اللعب). لقد أصبحت الخرسانة الم

صنوعة من المواد المستدامة والخرسانة المسامية « والخضراء» والخرسانة عالية الأداء — التي تخلق النوع السليم من الخرسانة لعمل ما — أصبحت بمثابة تحدياً يزداد تعقيداً. وثمة خبرة تعلم مرحة تتمثل في رمي أقراص فريسبي مصنوعة من الخرسانة يمكن من خلالها للطلاب البدء في مواجهة التحدي.

يقول ستيفن دورهام، أستاذ مساعد حاصل على الدكتوراه: «نعم، الأمر موجه لخلق الإبداع لدى الطلاب وتعلم بعض الوقت خارج قاعة الدراسة.»

وقد تم تقييم أقراص الطلاب من ثلاث فئات: الجماليات، مسافة الرحلة والوزن. فخلط وتقسيم الخرسانة هو أحد الفنون. وقد تم تشجيع الطلاب على الابتكار من خلال معادلاتهم التي وصلت بهم إلى خلط الزجاج أو دعامات الألياف للحصول على الخفة والتحمل.

ويؤكد دورهام: «سيتذكر الطلاب على الأرجح موضوعات محاضرات الفصل الدراسي نتيجة لهذه الأنشطة».

وقد تم اختيار جامعة كولورادو دينفر، من خلال كلية الهندسة والعلوم التطبيقية، كجامعة متميزة بالمعهد الأمريكي للخرسانة.

تؤهل كلية الهندسة والعلوم التطبيقية جميع خريجي الهندسة بالمعرفة القوية بالعلوم التطبيقية والرياضيات المطلوبة لحل المسائل التي تنطوي على التحديات في تخصصاتهم الهندسية. تتضمن برامج الشهادة الهندسة المدنية والميكانيكية والكهربية والهندسة الحيوية بالإضافة إلى علوم الحاسوب.

  • أحمد مانع العنمي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    استشارة
    هل يتم معادلة المواد التي سبق أن درسها الطالب في جامعة أخرى ؟
    وكم عدد الساعات التي تعادل ؟
    وهل تمنح الجامعة دبلوم في إدارة الأعمال ؟

    شاكر حسن تعاونكم

    • arabi-admin

      مرحبا
      تحية طيبة وبعد
      1. نعم تتم معادلة المواد والساعات السابقه
      2. نعم يتم منح دبلوم في ادارة الاعمال
      لسرعة الرد تواصل معنا عبر الواتس أب : 00961.71.954.077
      الأكاديمية العربية الدولية
      المواقع الإلكترونية :
      https://www.aiacademy.info
      هاتف : 00961.70.954.077
      بريد إلكتروني : aiacademy.uk@gmail.com

      صفحة الفيس بوك : https://www.facebook.com/arabiacademy

      روابط سريعه
      1. طلب الالتحاق لدى الأكاديمية : http://goo.gl/hvvrLW
      2. اطلاع على التكاليف الرجاء زيارة الرابط التالي: http://goo.gl/DKmGhe
      3. شاهد على اليوتيوب: نبذة عن خدمات الأكاديمية: https://youtu.be/iomnrFwXv-k
      4. للاطلاع على الاعتمادات زر الرابط التالي: http://goo.gl/GTcW3M

      5. للاطلاع على مدونة الأكاديمية تصفّح الرابط التالي: http://goo.gl/gwMmZW

      للتواصل معنا: http://goo.gl/Ck6SXe
      👈الحقيبة التي تستلمها عند التخرج :
      1- الشهادة الجامعية ( نسختين)
      2- كشف علامات أمني (نسختين)
      3- ورقبة القبول
      4- ورقة التسجيل
      5- ورقة (افادة) رسمية تؤكد إمكانية تكملة دراستك في تركيا لجامعة معتمدة.
      إفادة بإمكانيه تصديق شهادتك من وزارة التربية الوطنية في المغرب العربي عند إعتماد الجامعة.
      6- حساب خاص بك على موقع الجامعة
      👈 الأوراق المطلوبة:
      صورة شمسية
      صورة عن جواز السفر
      السيرة الذاتية
      كافة الخبرات التي معك
      الدورات والدرجات و الشهادات الجامعية التي بحوذتك (إن توفرت)

  • الدكتور جلال خضير الزبيدى

    انى الدكتور جلال خضير الزبيدى ..عراقى الجنسية ..حاصل على شهادة الدكتوراة بالقانون الادارى والدستورى من اكاديمية العلوم السوفيتية سابقا . منذ عام 1982.. ولى خبرة فى التدريس الجامعى مدة تزيد عن 33 سنة ..حيث سبق لى العمل بجامعات ..اليمن – الجزائر – ليبيا – السودان – العراق ..كما انى حاصل على درجة الاستاذية ..بروفسور بالقانون ..كما انى ناقشت واشرفت على اكثر من 125 رسالة ماجستير ودكتوراة بالقانون..كما كنت عميدا لكلية القاتون بجامعة الحياة بالعراق .ورئيسا للعديد من المجالس العلمية..ولدى العديد من الكتب والمؤلفات المنشورة عربيا..علية اتقدم بطلبى هذا للعمل والتعاقد مع مؤسستكم العلمية مع خالص التقدير..علما بانى اعمل استاذا زائرا باكاديمية الدراسات العليا بطرابلس فى ليبيا .. وتقبلوا منا خالص الاحترام ..

    امضاء
    الاستاذ الدكتور جلال الزبيدى

Loading...