برنامج معتمد من وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي

10 قواعد و نصائح أثناء العمل على الحاسوب في المدارس

الحاسوب أو الكمبيوتر، ذلك الجهاز الذي أصبح الاستغناء عنه من قبيل المستحيلات ربما، خصوصا و نحن نعيش اليوم عصر ثورة معلومات  لا أحد يستطيع تخمين حدودها. هكذا إذن أصبح الحاسوب الركن المحوري في تطبيق و إدخال التكنولوجيا إلى المدارس، لكن ما هي شروط و قواعد استخدام هذا الجهاز في فصولنا الدراسية ؟ إليكم بعض الأفكار :

1- الحفظ باستمرار

حتى لا تضيع ملفاتكم و ما تشتغلون عليه من وثائق أو برامج على الحاسوب، احرصوا بين الفينة و الأخرى على تسجيل عملكم والاحتفاظ بنسخة احتياطية من أي مرحلة تصلون إليها أثناء العمل تجنبا لضياع مجهوداتكم .

2 -الحفاظ على نظافة مكان العمل

النظافة أمر لا جدال فيه، فمحيط العمل يجب أن يبقى نظيفا دائما بما فيه شاشة الحاسوب أو الفارة وغير ذلك، للحفاظ على سلامة الأجهزة المستعملة من أي شيء قد يتلفها كالغبار و الأوساخ…

3 – التصفح بأمان

يبقى التصفح بأمان أهم شيء ينبغي الحرص على توفيره أثناء اشتغال الطلاب على الحواسيب، فالمراقبة تبقى دائما مطلوبة .

4 – تجنب الأكل و الشرب

هي قاعدة قد تدخل في إطار البديهيات، فالأكل و الشرب يجعلنا غير مركزين بما فيه الكفاية على ما نشتغل عليه بل و أكثر من ذلك قد يتسبب في أضرار للأجهزة يكون إصلاحها بعد ذلك مستحيلا، من قبيل انسكاب المياه على الأجهزة أو غير ذلك من الأضرار الخطيرة.

5 – تسجيل الخروج

يعد ضرورة للحفاظ على الخصوصية و ضمان عدم استعمال معلوماتنا من طرف أشخاص آخرين، فكلما أنهينا العمل على أي جهاز داخل المدرسة ينبغي الحرص على تسجيل الخروج كسلوك روتيني.

6 – الحرص على تنظيم الملفات

التنظيم مطلوب دائما و خصوصا أثناء التعامل مع الحواسيب التي قد تسع الآلاف من الملفات أو ربما الملايين ليبقى التنظيم مفتاحا رئيسيا لإيجادها و العمل عليها .

7 – احترام الآخرين

احترام الآخرين يعني أشياء كثيرة منها : احترام الملكية الفكرية و الخصوصية ( المواطنة الرقمية ) و خلق جو ملائم للعمل واحترام الآراء مهما كانت متباينة.

8 – العمل في هدوء

تفاديا لأي تشويش، يبقى العمل في جو هادئ مفتاحا رئيسيا لكسب احترام الآخرين وتقديرهم وهو ما ينعكس بالإيجاب على الجميع و على سير العمل بصفة عامة.

9 – الطباعة عند الحاجة فقط

تفاديا لتبذير أوراق الطباعة، وحرصا على عدم تشويش انتباه و تركيز الطلاب بكثرة الوثائق و القواعد و القوانين ينبغي الاكتفاء بطبع فقط ما نحتاج إليه من وثائق.

10 – عدم تغيير الإعدادات

للابتعاد عن أية مشاكل تقنية، لا ينبغي تغيير الإعدادات إلا من طرف الخبراء أو الأشخاص المكلفين بالصيانة .

في الأخير، بقي التذكير أن هذه القواعد ليست مثالية للجميع و يبقى الأمر متروكا لكل مدرسة على حدة لتحديد ما يناسبها من القواعد وهذا انفوجرافيك ملخص لما سبق.

الحاسوب في المدارس