برنامج معتمد من وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي

صدور كتاب احترف سكراتش في 10 أيام

أطلقت القرية الهندسية العمانية كتاب احترف سكراتش في 10 أيام تحت رخصة المشاع الإبداعي، وذلك بعد صدوره مطبوعا بداية هذه السنة، وقد لاقى استحسانا كبيرا في المجتمع التقني العماني.
ما هي لغة برمجة سكراتش ؟
طورت السكراتش في مختبرات شركة MIT العالمية والمتخصصة في مجالات البرمجة والحاسوب. وذلك لأهداف تربوية تعليمية تمكن الطلاب من التعلم والتعبير عن قدراتهم من خلال تقنيات حديثة. حتى الآن طور الطلاب، مستخدمو السكراتش حول العالم، أكثر من مليون برنامج، يقومون بنشرها في موقع السكراتش الرسمي: scratch.mit.edu
في برنامج السكراتش يمكن تطوير قصص ٍتفاعلية، ورسومٍ متحركة، وألعابٍ موسيقية وفنية، وغيرها من الإبداعات المحوسبة. تمكن السكراتش المستخدم من إدخال صور، أصوات وفيديو، كما وتمكن من إجراء تغييرات عليها والتحكم فيها. تعتمد السكراتش على الكائنات المدخلة للبرنامج، حيث أن الكائنات يمكنها أن تكون نصوصاً، صوراً أو رسومات. من الممكن برمجة هذه الكائنات من خلال إدخال مقاطع برمجية – ما يسمى بـ “لبنات” – على هذه الكائنات وتحديد معطيات لهذه الأوامر البرمجية، والتي تؤدي بدورها إلى إمكانية تغيير الهيئة، الحركة أو الصوت الخارج من هذه الكائنات. تبرمج التحكمات في هذه الكائنات من خلال أوامر تتعلق بالضغط على لوحة مفاتيح (مثل الضغط على الأسهم)، الفأرة (مثل النقر مزدوج على زر الفأرة) أو بعد مرور فترة زمنية محددة (مثل 5 ثوان). هذا المزيج الشيق ينتج برنامج حاسوب متناسقاً يحفز المستخدم نحو التميز والإبداع في تطوير الأفكار إلى حيز التنفيذ.

يمكنكم تحميل الكتاب من موقع القرية الهندسية هنا أو هذا الرابط البديل.

Loading...