برنامج معتمد من وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي

عشر دول خارقة يصل متوسط أعمار سكّانها إلى أكثر من 80 عاماً !

ليس من المستغرب أن يكون هناك فجوة في متوسط العمر المتوقع بين الدول المتقدمة والدول الفقيرة، فأولئك الذين يعيشون في الدول المتقدّمة قد يصل متوسط أعمارهم إلى 80 عاماً في حين أنّ متوسط العمر المتوقع في الدول الأشد فقراً قد لا يتجاوز نصف ذلك الرقم.

في هذا المقال أكتب عن أعلى 10 معدلّات أعمار في العالم..

أستراليا

1

يعيش الشعب الأسترالي حالة استرخاء في حياة قد تكون خالية من الإجهاد الجسدي والنفسي، بالإضافة إلى اتباع معظم السكّان هناك نظاماً غذائياً صحيّاً ومتوازناً، عدا عن نظام الرعاية الصحيّة الفريد من نوعه في أستراليا.

يبلغ متوسط الأعمار في أستراليا 84.3 سنة بالنسبة للنساء و 79.4 سنة للرجال، لكنّ الخبر السيء هنا أنّ هذه المعدّلات قد تشهد انخفاضاً لا بأس فيه خلال السنوات القليلة المقبلة وذلك بسبب ارتفاع معدلات السمنة بشكل كبير بين السكّان.

غيرنسي

2

هي جزيرة صغيرة في بحر المانش تابعة للتاج البريطاني يبلغ عدد سكّانها حوالي 65 ألف نسمة يصل متوسط أعمارهم إلى 82.3 سنة.

ربما ما يفسّر ارتفاع معدّل الأعمار في تلك الجزيرة هو ثراء سكّانها الذين باتوا قادرين على عيش حياة ذات جودة عالية بأقل قدر ممكن من التعب والإجهاد، هذا بالإضافة إلى نظام الرعاية الصحّي المتكامل.

أغنى 10 دول في العالم

سويسرا

3

واحدة من أغنى دول العالم وأكثرها ازدهاراً بفضل استقرارها الاقتصادي والسياسي، ويعيش السويسريون نمط حياة ذات جودة عالية ويتبّعون نظام صحّي وغذائي متوازن، وبفضل ذلك يصل معدل الأعمار هناك إلى 82.3 سنة.

أندورا

4

بفضل قطاعها السياحي المزدهر الذي يعمل على جذب 10.2 مليون زائر سنوياً، تحوّلت الدولة الصغيرة (468 كم مربع) الواقعة في جبال البرانس بين فرنسا وإسبانيا إلى واحدة من أغنى الدول الأوروبية.

كونها واحدة من الدول الأكثر أمناً على سطح الأرض، وبفضل نظام الحياة الغذائية السليمة فإنّ معدّل الأعمار هناك يصل إلى 82.6 سنة كثالث أعلى معدّل للأعمار في أوروبا.

هونغ كونغ

5

إحدى أكبر الكثافات السكانية في العالم، تقع على بحر الصين الجنوبي وتتبع إدارياً لجمهورية الصين الشعبية.

بفضل اقتصادها المزدهر والمعدلات الضريبية المنخفضة جداً، يحصل السكّان على مزيد من الأموال للإنفاق على الرعاية الصحيّة واتباع نظام غذائي صحّي، حيث وصل معدّل أعمار السكّان فيها إلى 82.2 عاماً.

سان مارينو

6

تقع في شبه الجزيرة الإيطالية، تُعتبر خامس أصغر دولة في العالم (61 كم مربع فقط) في حين يقدّر عدد سكانها بأكثر من 30 ألف نسمة بقليل، يبلغ متوسط الأعمار المتوقّع فيها 82.1 عام وهو أكثر بعامين من العمر المتوقع في إيطاليا نفسها.

سنغافورة

7

واحدة من أقوى الاقتصاديات على سطح الأرض، وتمتلك واحداً من أنظمة الرعاية الصحيّة الأكثر كفاءة على الإطلاق، حيث يصل معدّل الأعمار هناك إلى 84 عاماً.

كما هو الحال في شرق وجنوب شرق آسيا فإنّ النظام الغذائي في سنغافورة يتكّون من الأطعمة الطبيعية والغنية بالمواد الغذائية ومضادات الأكسدة، وهو ما ساهم في تحسين نمط الحياة هناك.

اليابان

8

يشتهر اليابانيون بنظامهم الصحّي الفريد والاستثنائي الذي يتكّون في أغلبه من الأسماك والأعشاب البحرية والشاي الأخضر، وهو ما ساهم بانخفاض معدلّات الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.

أدّى هذا النظام الغذائي إلى أقل معدّل للسمنة في العالم بنسبة لا تتجاوز 3.5% من عدد السكّان، في حين أنّ متوسط العمر المتوقّع في اليابان يصل إلى 84.2 عام.

ماكاو

9

مع انتشار الملاهي الليلية فيها واعتبار القمار فيها قانونياً، فإنّ الدولة الصغيرة التابعة إدارياً لجمهورية الصينة الشعبية تجذب مليارات الدولارات من الاستثمارات الأجنبية بالإضافة إلى ملايين السيّاح الأجانب كل عام.

يبلغ متوسط الأعمار هناك بالنسبة للذكور حوالي 81.5 سنة، في حين يصل بالنسبة للإناث إلى 87.5 عاماً!

موناكو

10

واحدة من الدول فاحشة الثراء، يبلغ متوسط العمر فيها 89.6 عاماً، ويعيش معظم السكّان حياة مترفة جداً، حيث يتقاضى السكّان هناك رواتباً تُعتبر الأعلى في العالم بالإضافة إلى نظام الرعاية الصحّي الفريد.

بالنهاية .. لا تقلق أين ستعيش أو ستقضي حياتك، فالأعمار أولاً وأخيراً بيد الله J

[ad_2]

Source link