10 كتب عربية عظيمـة ألهمَـتْ الحضارة الغربية

المصدر: أراجيك

على الرغم من تفوق الحضارة الغربية في الوقت الحالي، إلا أن البدايات كانت عربية في العديد من المجالات، حيث أثرى العلماء العرب العلم في تخصصات مختلفة، بالإضافة إلى الأدب العربي الذي ألهم الكثير من الكتاب الغربيين، ونواحي أخرى متعددة، ولذلك سنقدم لكم هنا عشرة كتب عربية تركت علامة في الحضارة الغربية بطريقة او بأخرى.

ألف ليلة وليلة:

1

من لم يسمع في الغرب أو الشرق عن ألف ليلة وليلة، والملك شهريار والملكة شهرزاد زوجته التي تحاول أن تحمي عنقها من سيف الملك البتار بأن تحكي له كل ليلة قصة تنهيها في جزء مشوق حتى لا يقتلها انتظاراً لبقيتها اليوم التالي، حتى أتمت ألف ليلة وليلة من الحكايات.

تم جمع الكتاب على أيدي مؤلفين ومترجمين وباحثين كثر، والقصص تعود إلى حضارات مختلفة فنجد بعضها ذو أصول عربية وأخرى فارسية وبعضها هندية ومصرية أو تقع في بلاد الرافدين، وتتميز بالطابع الشعبي الذي سمح بتداولها حتى تم جمعها في كتاب ألف ليلة وليلة الذي ترجمه أنطوان غالان إلى الفرنسية عام 1704 ثم تمت ترجمته إلى الإنجليزية عام 1706 باسم “ليالي عربية” وحتى الآن يتم قراءة هذا الكتاب بكل اللغات، ويعتبر من أهم منابع الخيال في العالم.

حي بين يقظان:

2

قرأ أغلبنا قصة روبنسون كروز، أو سمع عن طرزان، ولكن لم نعرف أن هناك أسطورة عربية تشبه هذه القصة لدرجة أثارت ريبة الكثيرين واعتبروا أن القصص الغربية مستلهمة من قصة ابن يقظان.

بعيداً عن الاتهامات فإن قصة حي بن يقظان حول طفل ألقته أمه في اليم خوفاً عليه ليتم تربيته علي يد ظبية أرضعته واعتنت به، وبعد وفاتها بدأ يكتشف حواسه وكينونته ويتعلم أن يكون آدمياً بالتجربة والخطأ، الأسطورة ذات أبعاد فلسفية ودينية، وهذا لا يثير الدهشة فأول من ابتدع هذه القصة هو الفيلسوف ابن سينا وذلك أثناء سجنه، ثم أعاد كتابتها شهاب الدين السهرودي، ثم وصلت إلى يد الفيلسوف الأندلسي ابن طفيل، لتصل في النهاية إلى ابن النفيس الذي غير من تفاصيلها لتتوافق مع فلسفته الخاصة، ولكنها ارتبطت في الأذهان بابن الطفيل أكثر من أي فيلسوف آخر.

مقامات بديع الزمان الهمذاني:

3

مقامات بديع الزمان الهمذاني أول كتاب تم تأليفه في فن المقامات، وقد ضاع أكثر هذه المقامات حيث وصل عددها إلى ما يزيد عن أربعمئة مقامة لم يبق منها سوى 52، وقد قدمها وشرحها الإمام محمد عبده بعد عودته من باريس عام 1988، كتب الهمذاني مقاماته الشهيرة في الأمير خلف بن احمد ومدحه في ست منها.

وتتميز هذه المقامات بجو من الطرافة مثل المقامة الحمدانية، والمقامة المارستانية والمقامة الجاحظية التي وازن فيها ما بين الجاحظ وابن المقفع، والمقامة المضيرية.

مقدمة ابن خلدون:

4

مقدمة ابن خلدون هو الكتاب الذي كان مقدمة لكتاب العبر لابن خلدون لكن من موسوعيته وتناوله لجميع المعارف أصبح الكتاب منفصلاً بذاته ومن أهم الكتب في التاريخ.

وألف ابن خلدون الكتاب عام 1377 وهو يتناول الشريعة والتاريخ والجغرافيا والاقتصاد والعمران والاجتماع والسياسة والطب، وتناول فيه الكثير من طبائع البشر واختلافاتهم وتطورهم على مر العصور، وبناء على هذا الكتاب تم اعتبار ابن خلدون مؤسساً لعلم الاجتماع.

وهو من سته أبواب؛ الأول يتناول العمران البشري بأنواعه، والثاني عن العمران البدوي، والثالث في أنواع الدول والخلافة والمراتب، والرابع في المجتمع الحضري، والخامس في الصنائع المختلفة التي يمتهنها البشر، والسادس في العلوم البشرية بأنواعها.

طوق الحمامة:

5

طوق الحمامة في الألفة والألاف كتاب ابن حزم الاندلسي، وهو يعتبر أدق ما كتبه العرب في الحب بكامل تفاصيله من مظاهر وأسباب، وتم ترجمة هذا الكتاب إلى العديد من اللغات العربية ويعتبر مرجعاً في مجاله.

ويحتوي على أخبار وأشعار وقصص المحبين، وهو يبحث في عاطفة الحب من خلال التحليل النفسي والتجربة والملاحظة، وكذلك من خلال منظور إنساني تحليلي، وهو من ثلاثين باب، أولهم علامات الحب وغيرها من نواحي الحب المختلفة.

البخلاء:

6

تنبع أهمية كتاب البخلاء للجاحظ من كونه مرجعاً في نفوس وطبائع البشر بالإضافة لذكره العديد من الأسماء والمشاهير والاعلام والبلدان في هذا الزمن، وتضمن كذلك أبيات شعر نادرة، ويعتبر موسوعة أدبية واجتماعية وجغرافية وتاريخية.

وأول من حقق في كتاب البخلاء المستشرق فان فلون عام 1900 وتدور أحداثه في بلدة مرو عاصمة خراسان، وقد استخدم الجاحظ فيه الأسلوب القصصي في تصوير البخلاء بطباعهم وتصرفاتهم، وأدخل العديد من الكلمات العامية، ليصبح الكتاب مرجعاً عن هذا العصر، لكونه يحتوي على دراسة اجتماعية ونفسية وتربوية واقتصادية عن البخلاء.

رحلة ابن بطوطة:

7

الكتاب الشهير رحلة ابن بطوطة واسمه الأصلي تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار، والذي تمت ترجمته إلى الإنجليزية والفرنسية والبرتغالية والألمانية وغيرها من اللغات.

ويتناول الكتاب وصفاً لرحلة ابن بطوطة التي أمضى فيها ثلاثين عاماً من عمره، حيث تنقل ما بين المغرب العربي والشام ومصر وآسيا والجزيرة العربية والعراق، ويتحدث فيه عن أهل هذه البلدان وحكامها وقوانينها، ويصف كل تفاصيلها ما بين الأطعمة والألبسة والعادات، وقد أمر السلطان أبو عنان المريني بتدوين رحلة ابن بطوطة، لذلك بدأ في إملائها عام 756 هجرياً في مدينة فاس على ابن جزي الكلبي.

القانون في الطب:

8

كتاب القانون في الطب الذي ألفه ابن سينا ظل لوقت طويل المرجع الأساسي لتدريس الطب في الجامعات حول العالم، وقد قال ابن سينا عن أسباب تأليفه لهذا الكتاب “فقد التمس مني بعض خلّص إخواني، ومن يلزمني إسعافه بما يسمح به وسعي أن أصنف في الطب كتاباً مشتملاً على قوانينه الكلية والجزئية اشتمالاً يجمع إلى الشرح والاختصار وإلى إيفاء الأكثر حقه من البيان الإيجاز فأسعفته بذلك”.

وفي منتصف القرن الثاني عشر قام جيرارد كريمونا بترجمة الكتاب إلى اللاتينية باسم Canon medicinae وظل الكتاب المرجع الرئيسي حتى أواخر القرن السابع عشر، وكان مقرراً في كليات الطب، وتم اعتباره أحد أهم الظواهر الفكرية في جميع الأوقات، وقال عنه د.ولياماوسلر أن القانون في الطب ظل الكتاب الطبي المقدس لمدة أطول من أي كتاب اخر.

التصريف لمن عجز عن التأليف:

9

التصريف لمن عجز عن التأليف هو أيضاً كتاب في الطب كتبه العالم أبو القاسم الزهراوي، وهو من ثلاثين فصلاً كل فصل يتناول تخصصاً معيناً من تخصصات الطب، وآخرهم عن الجراحة، ورغب الزهراوي بكتابته لهذا المؤلف الضخم جمع العلوم الطبية في كتاب واحد يصبح مصدراً للمعلومات الطبية بسبب تدهور الطب في عصره، وقد كرم الجراحة بوضعها في آخر فصل لإيمانه أن الجراح يجب أن يعرف بكل التخصصات السابقة قبل أن يصبح جراحاً ،وترجم لوسيانلوكلر الكتاب إلى الفرنسية.

المناظر:

10

كتاب المناظر من تأليف العالم ابن الهيثم من أهم الكتب في تاريخ علم البصريات وتطوره، حيث وضع فيه أسس البصريات الفيزيائية الحديثة، وغير من طرق فهم الضوء والرؤية، وتبعاً لهذا الكتاب تم وصف ابن الهيثم بأبي الفيزياء الحديثة ورائد المنهج العلمي الحديث، ومؤسس الفيزياء التجريبية.

والكتاب من سبعة مجلدات قام بتأليفهم ما بين عامي 1011 و1021 أثناء إقامته الجبرية في مصر، ويتناول البصريات والفيزياء والرياضيات وعلم النفس.