برنامج معتمد من وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي

الاكاديمية العربية الدولية تنشر قائمة بالجامعات الوهمية

الاكاديمية العربية الدولية تنشر قائمة بالجامعات الوهمية

كثرت في الآونة الأخيرة عمليات النصب والإحتيال فيما يخص الدراسة الجامعية عبر الانترنت والدراسات العليا عن بعد.

وبناء على كثرة الأسئلة المتكررة التي تصل الأكاديمية فيما يخص الإعتماد والتوثيقات وصحة الشهادات الصادرة من المؤسسات المتوفرة على الإنترنت إرتأت الأكاديمية أن تضع بين يدي الزائر الكريم قائمة بالجامعات الوهمية وسيتم ذكر تقييم كل جامعة وهمية بناء على تجربة المستخدم العربي مع هذه الجامعات والمؤسسات المتوفره عبر الإنترنت.

تعريف الجامعة الوهمية: الجامعات الوهمية هي شركات ومنظمات تدعي أنها مؤسسات تعليم عالي ولكنها تقدم درجات أكاديمية غير قانونية مقابل أجر مادي.

تقييم الأكاديمية للجامعات والمؤسسات إن كان وهمية أم لا يعتمد على التالي:

  1. هل الجامعة تقدم برنامج دراسي فعلي أم فقط تبيع شهادات؟
  2. هل الجامعة مسجلة؟
  3. هل الجامعة معتمدة أو تسعى للإعتماد؟ *

*تنويه: هناك فرق بين الجامعة الوهمية وبين الجامعة الالكترونية (التي تقدم الدراسة الجامعيه بالمراسلة وعن بعد)، فهناك الكثير من الجامعات الأجنبية المعتمدة في بلدها الأم وغير معتمدة في الوطن العربي بسبب ضوابط تتعلق بالتعليم العالي في الوطن العربي والذي يحد من صلاحية الإستفادة من التكنولوجيا المرتبطة بالعملية التربوية والتعليمية الأكاديمية.

هل تعلم؟

في عام 2010 ناقش البرلمان المصري طلب أحد النواب بمساءلة جامعة عين شمس ووزير التعليم العالي حول شهادتي الماجستير والدكتوراة في إدارة الأعمال التي تمنحهما جامعة عين شمس بالتعاون مع جامعة ويست بروك الأمريكية، ولكن الدرجات الممنوحة غير حقيقية وغير معترف بها على خلاف ما هو معلن رسمياً من قبل الجامعة، حيث نفت جامعة ويست بروك وجود أي تعاقد بينها وبين جامعة عين شمس.[1]

مراجع

[1] : http://www.masrawy.com/News/News_Reports/details/2016/4/6/781285

Loading...