تشيستر، الكلب الذي حصل على شهادة MBA

تشيستر، الكلب الذي حصل على شهادة MBA

قد تظن أن هذه المعلومة ليست حقيقية، بل وقعت فعلاً للكلب تشستر لادلو (Chester Ludlow)،  حيث حصل الكلب على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة روكفيلي الأمريكية Rochville University وتخرج بمرحلة الشرف كذلك. إن كنت لا تصدق هذا، فشاهدة صفحة الكلب على الفيسبوك. 

لم يكن تشيستر هو الحيوان الوحيد الذي حصل على شهادة أكاديمية، بل عدة قطط وكلاب وحيوانات أخرى حصلت على شهادات أكاديمية أخرى في الفنون والاقتصاد والطب، وأدرجت الويكيبيديا صفحة خاصة بهم، يمكنك زيارتها منهنا. وشاهد كذلك هذا التقرير الصحفي عن الكلب تشستر وصاحبته ڤيكي فيليبس (مؤسسة موقع  geteducated.com والمهتمة بشؤون الجامعات الوهمية ومؤسسة شرطة الجامعات الوهمية)

 

إذا استطاعت الحيوانات الحصول على شهادات أكاديمية في التعليم العالي، فمالذي سيمنع البشر من الحصول على تلك الشهادات الوهمية كنظيرها من الحيوانات؟ لن تحتاج إلى سنة أو سنتين لتعلم لغة أجنبية، ثم أربع أو ست سنين للدراسة الأكاديمية، كل ما تحتاجه هو مائتين دولار وأسبوعين لتحصل على شهادة أكاديمية مصدقة مليئة بالأختام الزائفة .

الشهادات الوهمية هي أزمة حقيقية كانت وما زالت تواجهها المجتمعات حتى يومنا هذا. وربما أنك لم تتخيل من قبل أنه بخمسمائة ريال يمكنك الحصول على شهادة بكالوريس وماجستير ودكتوراه وفي أي تخصص تريد، في الطب أو إدارة الأعمال أو الهندسة، وبدون أي دراسة. مئات المواقع على الإنترنت توفر لك شهادات بمبالغ زهيدة وتصلك إلى باب بيتك. مواقع على الإنترنت تدار من باكستان والهند والصين وأمريكا كذلك، مهمتها اختراع جامعات وهمية ومن ثم منح شهادات لتلك الجامعات. وربما سمعت عن فضيحة الشركة الباكستانية axact التي تورطت بإنشاء عشرات الجامعات والمدارس ومراكز اعتماد وهمية على الإنترنت وباعت مئات الآلاف من الشهادات الجامعية منها مائتين ألف شهادة في الخليج العربي في أربع سنين فقط، وأغلب تلك الشهادات بيعت في السعودية والإمارات، شاهد رابط الخبر من هنا.

رغم أنه تم القبض على رئيس شركة axact العام الماضي، ولكن ما زالت مواقع منح الشهادات الوهمية في استمرار، وما زال الإقبال عليها يتزايد في ظل عدم وجود قانون واضح يجرم الحصول على شهادة وهمية. فلا تستغرب إن وجدت برفسوراً في جامعة حاصل على شهادة وهمية، أو رئيس لمستشفى أو طبيب أو مهندس معماري أو محلل اقتصادي، أو مدير مالي، وربما الأدهى أن تجد رئيساً لشؤون الموظفين يحمل شهادة وهمية لا قيمة لها.

صورة لأحد المواقع التي تبيع شهادات علمية بمبالغ زهيدة 

تاريخ الشهادات الوهمية

الشهادات الوهمية ليست بالأمر الحديث، بل بدأ مع بداية انتشار نظام الجامعات في العالم، وبالخصوص في الولايات المتحدة الأمريكية، وبالتحديد بعد الحرب الأهلية في نهاية القرن التاسع عشر. ومن أول ما يذكر في هذا الشأن كلية الطب الانتقائي في بنسلفينيا Eclectic Medical College وعميدها جورج بوكانون John Buchanan الأسكتلندي الأصل. هاجر جون من أسكتلندا إلى أمريكا وادعى حصوله على تدريب طبي في أحد المعاهد الملكية الأسكتلندية ثم أصبح مدرساً في كلية الطب الانتقائية في أمريكا ثم صار عميداً لها، واتهم بتحويل  الكلية إلى مركز لبيع الشهادات، وبعد وفاة امرأة أثنآء تنفيذ عملية جراحية من أحد خريجي تلك الكلية، بدأت التهم تتجه صوبه وتبين بيعه لعدد من الشهادات من الكلية مقابل مبالغ مالية. وكذلك حول الكلية إلى وسيلة سريعة للحصول على رخصة ممارسة طبية مما حدى أحد المجلات الكرتونية إلى وضع كاركتير حول كليته جعلها مثار حديث الناس آنذاك. انتشار الجامعات والكليات الطبية التي تمنح شادات وهمية حدى الولايات المتحدة الأمريكية على استصدار نظام اعتماد أكاديمي لتلك المدارس. ويمكنك الإطلاع على قائمة بعشرات مداس الطب في القرني التاسع عشر والعشرين التي تم إيقاف رخصها في أمريكا بعد فضائح الغش والتزوير من موقع ويكيبيديا.

كاريكاتير من مجلة Puke حول معامل بيع الشهادات، نشر قبل ما يزيد عن مائة سنة

ما هي الشهادة الوهمية والشهادة المزورة؟

الشهادة الوهمية بحسب تعريف مكتب المحاسبة الحكومي GAO هي: أي درجة علمية بعد المرحلة الثانوية غير معتمدة، غير تقليدية (أي لا تتطلب الحضور)، بسعر زهيد، تمنح مقابل خبرات الحياة ولا تتطلب الدراسة في قاعات الدراسة. وكذلك هي: درجات علمية تمنح من قبل كليات وجامعات مخادعة مقابل دراسة بسيطة أو بدون دراسة. يتم تسمية الجهات المانحة Mills وتسمى قضية الشهادات الوهمية diploma mills.  

الشهادات المزورة وهي قضية لا تقل أهمية عن قضية الشهادات الوهمية غير أنها أصعب في التحقق، وهي شهادات مزورة مصدرة بأسماء جامعات معترف بها، وهي تعتبر من قضايا التزوير. ومن أشهر الجامعات الأمريكية التي وقعت ضحية التزوير هي جامعة جورج واشنطون George Washington University، حيث تم تزوير ختم الجامعة وبيعت المئات من الشهادات المزورة.

انتشار الشهادات الوهمية يقف خلفه ركائز ثلاث، وهي:

  1. جهل الشركات والمنظمات بالجامعات وأنظمة التعليم:
    قسم إدارة الموارد البشرية في المؤسسات يجب أن يكون على اطلاع واسع حول الجامعات ونظام التعليم، وكذلك على التحقق من الشهادات المقدمة من قبل المرشحين للوظيفة. جهل فريق الموارد البشرية بأنظمة التعليم وجهات اعتماد الجامعات يجعل الشركة ضحية للمخادعين أصحاب الشهادات الوهمية.
     

  2. غياب الرقابة من جهات مكافحة الفساد والجهات المعنية:
    عدم وجود نظام صارم يجرم صاحب الشهادة الوهمية، ويخطيء الشركات التي تقوم بتوظيف الوهميين، وينشر الوعي في المجتمع بتلك الشهادات الوهمية هو سبب رئيس من أسباب انتشار تلك الشهادت.
     

  3. ، ضعف قيم الشخص الأخلاقية:
    الشخص الذي تجرد من الأمانة والمسؤولية وادعى زوراً حصوله على درجة علمية وحصل على وظيفة أو استحق ترقية بناءاً على ذلك الادعاء الباطل هو شخص تجرد من قيمه الأخلاقية وقام بغش نفسه والمجتمع الذي يعيش فيه. فلك أن تتخيل طبيباً أو مهندساً أو مدرساً يحصل على شهادة وهمية بلا دراسة وبلا جهد، كيف سيضر المجتمع الذي يعيش فيه؟ 

على ماذا يدل تواجد الوهميين في الشركة؟

حينما تجد شركات كبرى أو صغيرة تقوم بتوظيف مئات الوهميين من المواطنين والوافدين فإن هذا يدل على عدة مؤشرات، منها على عدم وجود نظام تقييم أداء فعال لمعرفة انعكاس معرفة الشخص ومهاراته على العمل، أو إنه مؤشر على غياب العمل المهني والاحترافي ووجود مستوى أداء ضعيف في تلك المؤسسة بحيث لا يتضح الفرق بين الموظف الفعال والوهمي. أو قد يكون مؤشراً على عدم قدرة المؤسسة على توظيف الموظفين في مجال تعليمهم وخبراتهم بحيث يستوي صاحب الخبرة والتعليم مع صاحب الشهادة المزورة والوهمية. كذلك هو مؤشر على الفساد ومدى إمكانية المخادعين أصحاب الشهادات الوهمية من دخول الشركة والعمل فيها. وفي كل الأحوال، تعين الشركة لأشخاص فقدوا قيمهم الخلقية وتجردوا من أمانتهم هو مؤشر خطير على مدى قدرة الشركة على الاستمرار ومكافحة الفساد الداخلي. على الشركات والمنظمات استشعار دورها في المجتمع ومسؤوليتها الاجتماعية، ومعرفة مقدار الخطر الذي تعرضه الشركة لنفسها ولغيرها في المجتمع من خلال توظيفها أشخاص بشهادات تعليمية مزيفة.

الوهمييون خطر على المجتمع

الوهمييون، الحاصلين على شهادات علمية أكاديمية من جامعات لا وجود لها على أرض الواقع، هم خطر على المجتمع الذي يعيشون فيه. منهم من يعمل مدرساً ومنهم من يعمل أستاذاً في جامعة ومنهم من يعمل طبيباً ومنهم من يعمل ممرضاً وبعضهم يعمل رئيساً لمنظمة أو محاسباً أو مديراً مالياً أو حتى رئيساً لشئون الموظفين. الكثير منهم يعمل في مناصب حساسة، غياب قيمه الأخلاقية وكذلك عدم وجود علم يستند فيه لإجراء مهامه اليومية يعرض المؤسسة التي يعمل فيها والأشخاص الذين يتعامل معهم إلى الخطر. مع بدايات عام ٢٠٠٢ قامت الحكومة الأمريكية بمراجعة أداء عمل قوات السلامة والطوارئ والمخاطر واكتشفت وجود عدد من الأخطاء التي ضاعفت الخسائر المالية إضافة إلى خسائر الأرواح، وبعد التحقيقات تبين وجود عدد كبير من الموظفين الأمريكان ممكن قاموا بتنسيق إجراءات طوارئ الأحداث الإرهابية في ٩/١١ هم من حملة الشهادات الوهمية. جمعية المحاسبة الحكومية الأمريكية نشرت على موقعها نتائج تحقيقات عدة في أضرار الوهميين على المجتمع وتسببهم بخسائر جسيمة على مؤسساتهم ومن يعملون معهم. تلك الخسائر ليست في الأرواح، بل خسائر في الممتلكات والأموال. هل يمكنك أن تتصور أن شخصاً بشهادات محاسبة مزيفة يمكنه أن يقوم بأداء شخص درس المحاسبة لأربع سنوات؟ أو هل يمكنك أن تتصور كيف ستكون بيئة العمل الذي تعمل فيه إذا كان مسؤول شؤون الموظفين هو من حملة الشهادات الوهمية؟

شاهد: إعلامية في CNN حصلت على شهادة الدكتوراه في ٣ دقائق 

أسألة أخلاقية

قد يعتبر البعض الحديث عن الشهادات الوهمية (قطع أرزاق) أو تشهير بأشخاص معينين، ولكن اسأل نفسك هذه الأسئلة:

١- هل تقبل أن تجعل المشرف على عملية ابنك طبيب بشهادة وهمية؟

٢- هل تقبل أن يبني بينك مهندساً بشهادة وهمية؟

٣- هل تقبل أن ترسل كشف حساب مؤسستك لمحاسب بشهادة وهمية؟

٤- هل تقبل أن يدرسك في الجامعة برفسور بشهادات وهمية؟

٥- هل تقبل أن يقوم بترجمة كشفك الطبي مترجم بشهادة وهمية؟

٦- هل تقبل أن تدرس سنين عديدة ثم يحل محلك شخص لمجرد أنه امتلك شهادة وهمية؟

إذا كنت لا تقبل بهذا لنفسك، فلماذا ستقبله للناس؟

قائمة بجامعات ومدارس وكليات ومراكز اعتماد وهمية

أدناه ستجد قائمة بأسماء مجموعة من مراكز التعليم الزائفة التي تقوم ببيع شهادت وهمية بمبالغ زهيدة.

وأخيراً شارك بنشر هذا المقال وكن شريكاً في محاربة الفساد.

Accredited Degrees Pro

Accredited Online Degrees Now

Adamsville University

Advance Online Degrees

Affordable Accredited Degrees

Affordable Degrees Pro

Al Arab University

Al Khaleej University

Al Khalifa American University

Alford High School

Alpine University

American Gulf University

American Mideast University

Anchor Point University

Arab Continental University

Arab Women University

Ashbery University

Ashley University

Bakerville University

Barkley University

Bay View University

Baycity University

Baytown University

Beacon Falls High School

Belford High School

Belford University

Belltown University

Branton University

Brooklyn Park University

Brooksville High School

Brooksville University

Buffville High School

Cambell State University

Camp Lake University

Chapel University

Columbiana University

Creek View University

Crestford University

Fast Online University

Federal High School

Ford Worth High School

Fort Jones University

Foster City High School

Galewood University

Gibson University

Glenford University

Global Institute of English Language Training and Certification

Grant Town University

GreenLake University

Grendal University

Hadly University

Hansford University

Harvey University

Headway University

Hill Online Degrees

Hill University

James Adam University

James Harding University

Jersey High School

Johnstown University

Kennedy University

Kings Lake University

Kingsbridge University

Laurus University

Lorenz High School

Luther City High School

Madison Hills University

Mary Grand High School

Mayfield University

McCain High School

McFord High School

McFord University

McGraw Online Degrees

McGraw University

McHill High School

McKinley University

Midtown University

Mount Lincoln University

Nelson Bay University

Nicholson University

Nixon University

Northern Port University

Northway University

Olford Walters University

Online University Profs

Online University Programs Pro

Pacific High School

Panworld High School

Panworld University

Paramount California University

Parkfield University

Payne Springs University

Pine Hill University

Pittsford University

Port Jefferson University

Queen City University

Queens Bay University

Ray University

Redding University

Riverwood University

Rochville University

Roseville Community College

St. Angelo High School

Stenford High School

Thompson University

Universal Online Degrees

Victorville High School

WalesBridge University

Walford University

West Coast High School

Western Advanced Central University

Western Valley Central University

Westland University

Wilburton University

Wiley University

Wilford University

Willington University

WinFord High School

Windham University

Woodbridge University

Woodfield High School

Woodfield University

Woodrow University

Wexford University

Eastwood University

McGraw University

Asian Centre for Management and Information Technology

Assumption University of Thailand

Atlantic National University

Atlantic National University (in Jhigatola)

Australian Institute of Business Technology

Australian National University (in Khulna)

Bangladesh Institute of Art Design and Technology

Bhuiyan Academy Dhaka Centre for the Law and Economics

Bhuiyan Institute of Technology

British School of Law

Cambrian College of Canada

CAT ACCA Princeton University

Central Institute of International Technology

Daffodil Institute of Information Technology

El Dorado Centre for Management Development (in Dhanmondi)

Foreign Education Service Bangladesh

GESA Bangladesh

Global Institute of Research Management

Green Valley University at Panthapath (in Dhaka)

Headway Institute of Bangladesh (in Dhanmondi)

IBAIS

IBCS Primax Limited

Institute of Business and Information Technology (in Sylhet)

Institute of Law, Information, Agriculture and Development Services

Ltd.

International University

James Cook University

Law Tutors

Mantrust University of Information Technology (in Banani)

Maple Leaf International Centre for Higher Studies

Neural Institute of Management and Information Technology

Neural Systems Ltd.

Newcastle Law Academy

North American University at Lalmatia (in Dhaka)

Panama University (in Khulna)

Peace Blend University of Science and Technology

Perdana College of Malaysia (in Gulshan)

Progressive Metrocracy

Royal Roads University of Canada

SAFS International

Sofa Ed Ltd.

SRGB-AEC Centre for Business Studies

Unique Computing (in Rajshahi)

University of Balarat

University of Honolulu

University of Luton

University of Newcastle

University of North America

University of Olengo Australia

Victoria University Study Centre

Victoria University USA (in Chittagong)

Victoria University USA (in Dhaka)

West Coast University of Panama

World Institute of Business and Technology

World University of Bangladesh (This institution also appears on the list of officially recognized private universities)

American Canadian Center

Lakehurst University

upper state new york university

Canterbury University

Robert Kennedy university

Hillford University

University of Hard Knocks

West Clayton University

granttown unvirsity

OLWA University

National Institute Of Business Management

LYDON STATE UNIVERSITY

Saint Regis University